منتدى العقيدة المسلم الصحيحة
كتب العقيدة - الاحاديث - فقه - السيرة النبوية - الفرق الضاله
اشرطه محاضراة علاج بالاعشاب

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى العقيدة المسلم الصحيحة
كتب العقيدة - الاحاديث - فقه - السيرة النبوية - الفرق الضاله
اشرطه محاضراة علاج بالاعشاب
منتدى العقيدة المسلم الصحيحة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

و اعجاز القراءن الكريم

اذهب الى الأسفل

و اعجاز القراءن الكريم Empty و اعجاز القراءن الكريم

مُساهمة من طرف محمد فريدالزهيرى الإثنين أكتوبر 10, 2011 9:54 pm


وهو اعجاز القراءن الكريم .
1-سبب نزول القرأن مفرقا وليس جملة؟
رد القرأن عليهم(وقال الذين كفروا لولا نزل عليه القرأن جملة واحدة كذلك لنثبت به, فؤادك ورتلنه ترتيلا)إجابه قرانيه حسمت الموقف حسما نهائيا: لنثبت به فؤادك,
قيل ما السر فى نزوله مفرقا؟ ولماذا لم ينزل كسائر الكتب جملة واحده؟ قد اجاب الله جوابه فقال تعالى (وقال الذين كفروا لولا نزل عليه القرأن جملة واحدة)بمعنا كما انزل علي ماقبله من الرسل فأجابهم تعالى بقوله(كذلك ) أي أنزلناه مفرقا(لنثبت به فؤادك)أي لنقوي به قلبك
فالتثبيت: ترتيب القرأن على غير ترتيب نزوله.
والتسائل عن عله فى عدم نزول القرأن جمله ؟
والسؤال عن عله نزوله القرأن مفرقا(ثلاث أيات ,او اربع ايات , اوسوره)والسؤال عن عله ترتيب هذه الايات علي غير ترتيب نزولها؟
ان نزول القرأن مفرقا قد حال دون ظهور ترتيب القرأن فيما لو انزله جمله واحده. فلو نزل القرأن جملة لظهر ترتيبه كذلك جملة واحدة كما هو الان. ان هذا الفهم لظاهرة الترتيب يجعلنا نفسر قوله تعالى ( ورتلناه ترتيلا): رتبناه ترتيبا محكما معجزا.هذا الفهم الذي نطرحه الان لم ينتبه له كثيرا من المسلمين,نسأل هل تم ترتيب القرأن بالوحي ام باجتهاد من الصحابه؟ قد اختلف فيه منهم من قال بأن ترتيب القرأن أو بعضه كان من الصحابة واجتهادهم.
والواضح انه قد طرح فى مرحله متأخرة من جمع القرأن وليس فى زمن الصحابه فليس من المعقول ان يطرح الصحابه مثل هذا السؤال على انفسهم.
وقد ادى ذلك الى ابتعاد عن البحث فى الترتيب القرأني.وبالتالي نفي صفه الاعجاز القرأن
جمع القران الكريم ثلاث مرات:
الاولى فى عهد النبي صلى الله عليه وسلم
الى انه لم يكن مجموعا فى موضع واحد ولا مرتب السور كان مفرقامكتوبا فى الرقاع والعسب وعلى الحجاره ,
الثانيه: فى عهد أبي بكر الصديق , جمعه فى صحف مرتب الايات,
الثالثه : فى عهد عثمان بن عفان وقد جمعه مرتب الايات والسور وكان الغرض من هذا الجمع جمع شمل المسلمين وتوحيد كلمتهم حين اختلفوافى قرأه القرأن.روى البخاري عن أنس بن مالك أن حذيفة بن اليمان, قدم على عثمان وكان يغازى أهل الشام فى فتح أرمينية وأذربيجان مع اهل العراق, فأفرغ حذيفه اختلافهم فى القرأن فقال لعثمانأدرك الامه قبل أن يختلفوا اختلاف اليهود والنصارى فأرسل الى حفصه أن ارسلى الينا الصحف ننسخها فى المصاحف ثم نردها إليك فأرسلت بها حفصه الى عثمان فأمر زيد بن ثابت وعبد الله بن الزبير وسعيد بن العاص وعبد الرحمان بن الحارث بن هشام فنسخوها فى مصاحف وقال عثمان للرهط القرشيين الثلاثه. إذا اختلفتم أنتم وزيد بن ثابت فى شيء من القران فاكتبوه بلسان قريش فإنه نزل بلسانهم ففعلوا ذلك وارسل الى كل أفق بمصحف مما نسخوا وأمر بما سواه فى كل صحيفة او مصحف أن يحرق وقال ابن حجر كان ذلك سنة 25هجري,...
ترتيب أيات وسور القرأن الكريم
اجماع الأمه على أن ترتيب أيات القرأن الكريم على هذا الذي نراه اليوم بالمصاحف كان بتوقيف من النبي صلى الله عليه وسلم عن الله تعالىوأنه لا مجال للرأي واللاجتهاد فية.بال كان جبريل عليه السلام ينزل باللايات على النبى ويرشدة الى موضع كا ايه من السوره ثم يقراها النبي صلى الله عليه وسلم على أصحابه ويأمر كتابتها معينا لهم السورة التى تكونفيها الايه وموضع الايه من هذة السوره وكان يعرض به على جبريل عليه السلام كل عام مره وعرضه فى العام الاخير مرتين ,قال القاضي ابو بكر فى الانتصاب( ترتيب الايات أمر واجب وحكم لازم فقد كان جبريل يقول : ضعوا أيه كذا فى موضع كذا)
وقال أبو بكر بن الانبار أنزل الله القرأن كله الى سماء الدنيا ثم فرقه فى بضع وعشرين فكانت السور تنزل لأمر يحدث, والأيه جوابا لمستخبر, ويوقف جبريل النبى على موضع الايه والسوره فاتساق السور كاتساق الايات والحروف, كله عن النبي صلى الله عليه وسلم فمن قدم سورة او اخرها فقد أفسد نطم القرأن.

.

محمد فريدالزهيرى
Admin
Admin

عدد المساهمات : 549
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 26/03/2010
الموقع : farid2010.yoo7.com

بطاقة الشخصية
نشيط: 4

https://farid2010.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

و اعجاز القراءن الكريم Empty رد: و اعجاز القراءن الكريم

مُساهمة من طرف محمد فريدالزهيرى الإثنين أكتوبر 10, 2011 10:03 pm


نزل القرأن على قوم هم أرباب الفصاحة والبيان (العرب) فكان من الطبيعي أن يكون أول ما يسترعي انتباههم فيه: لغه وصياغه,وهي الناحيه التي برعوا فيها وتفوقوا , وأن ينصرف اهتمامهم فيها بعد الي االعنايه بهذه الناحيه (الأدبيه) أكثر من سواها.
وكان مما ترتب على ذلك أن يفهم (التحدى) فى قوله تعالي( قل لئن اجتمعت الانس والجن على أن يأتوا بمثل هذا القرأن لا يأ تون بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيرا)سوره الاسرا 88
وبما أن القرأن نزل باللغه العربيه فاللغه التي يجب استخدامها - فى حال التحدي هي اللغه العربيه.

السؤال المطروح فى مواجهة هذا الفهم الان؟
نعلم ان القرأن تحدي الانس والجن , والانس هم العرب وغير العرب فإذا افترضنا أن القرأن قد تحدى العرب أرباب الفصاحهوالبيان ببلاغة وفصاحته وبيانه.

فما هو وجه التحدى بالنسبه لغير العرب؟ للفرنسي مثلا فهم من الانس اليسوا مشمولون بالتحدى؟ هل تحداهم الله أن يأتوا بمثل القرأن وباللغه العربيه؟ وإذا كان كذلك. الا يعنى أن الله تحداهم بشيء لا يعرفونه؟
هل عليهم تعلم اللغه العربيه؟ البعض يزعم ذلك. ويزيد . إن ذلك لن ينفعهم فما دام العرب وهم أرباب الفصاحة قد عجزوا عن معارضة القرأن فغيرهم (الفرنسيون) أعجز, وكذلك الجن .
لعل هذا الفهم (للاعجاز والتحدى) كان بين لفظين مهمين وردا فى القرأن الكريم .وهما: (القرأن) و (الذكر).
فالفهم السائد أن (الذكر)هو اسم من أسماء القرأن مرادف له فى المعنى, لا اختلاف بينهما,
(ومن أسماء القرأن , الفرقان, والذكر, والتنزيل....)
وهذا يدعونا للتساؤل هل (القرأن)و (الذكر) لفظان مترادفان؟
لقد تعهد الله بحفظ القرأن هذا ما نؤمن به دون أدنى شك. قال تعالى (إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحفظون)

السؤال هنا هل تعهد الله بحفظ القرأن فى الايه أم الذكر؟
الجواب : تعهد بحفظ ( الذكر)وليس القرأن لماذا؟
لان القرأن ليس بحاجه الىمثل هذا التعهدوالإخبار , القرأن عند الله,والمخلوقات لاتقدر على الوصول اليه, وبالتالي فإن الله سبحانه لم يقل انه سيحفظ القرأن لأن القرأن محفوظ أصلا وفى عالم الغيب,
قال تعالى
(إنه لقراءن كريم> في كتب مكنون< لايمسه إلا المطهرون)
ما القراءن الذي لايمسه الا المطهرون؟ هل هو الذي بين ايدينا على الارض (الذكر)؟ لا
فالذي بين أيدينا يمكن أن يمسه الطاهر وغير الطاهر القراءن الذي لايمسه الا المطهرون ليس على الارض أنه عند الله فى كتاب مكنون ومسه غير ممكن لأحد فى الدنيا.
اذا (الذكر) هو الذي بحاجه الي حفظ, ولهذا قال سبحانه( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون ) ولم يقل نحن نزلنا القراءن وإنا له لحافظون , فما هو الذكر؟
الذكر هو القراءن ولكن ليس نسخه كربونيه عنه انه الصيغه اللغوية للقراءن (الموجود عند الله) ,
وهذا يعنى أن الأساس للقراءن الموجود بين ايدينا وهو الذكر) ليس عربيا مكتوب بأحرف اللغه العربيه التى نعرفها, المكتوب والمنطوق باللغه هو الذكر فحينما نلفظ الذكر ونعنى به القراءن فذلك من باب الى الاصل,
فالقراءن جعل عربيا قال تعالى( انا جعلنه عربيا لعلكم تعقلون)
وأنزل عربيا قال تعالى( إنا أنزلنه قراءنا عربيا لعلكم تعقلون)
لقد تم نقلة من صيغه غير مفهومه(علم الغيب)الى صوره قابله للفهم البشري(لعلكم تعقلون)وبدون عملية التحويل (الجمل) فالقراءن لن يكون مفهوما للناس نستطيع الان أن نعود لتوضيح مفهوم التحدى؟
قال تعالى ( قل لئن اجتمعت الإنس والجن على ان ياتوا بمثل هذا القراءن لايأتون بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيرا)
يجب الانتباه الى ان التحدي المطلوب فى الايه هو بمثل هذا القراءن)لم يقل سبحانه بمثل القراءن, لو جاءت الايه على هذا النحو بحذف كلمه (هذا) لكان المعنى أن الله يتحدي الانس والجن ان ياتوا بقراءن او ما يشبه كالقراءن الذى عند الله
وبصوره اخري فالتحدي سيكون بالقراءن الذي هو(كلمات الله) وهو قوانين الكون كلها وسيكون المطلوب ان يخلقوا كونا او يخلقوا انفسهم مثلا وهذا غير ممكن,
ولم يقا الله سبحانه(بمثل هذا الذكر)أيضا, فلو افترضنا ان التحدى كان بالذكروقد علمنا ان الذكر هو صياغهالقراءن بلغه قابله للفهم البشري وهى اللغه العربيه فبمعنى اخر التحدى سيكون موجها للعرب وحدهم ومقصور عليهم لانه بلغه عربيه وهي لغه الذكر, اذا فالتحدي لايشمل الاجناس الاخري من غير العربومن لا يعرف العربيه, لان التحدى لهؤلاء سيكون المطلبه بشيءلا يعرفونهولا يفهمونه ومن حقهم فى فى هذهالحاله ان يزعموا لو أن القراءن نزل بلغتهم لاستطاعوا ان يأتوا بمثله.
وهنا نلمس الدقه المتناهيه فى صياغه الايه(بمثل هذا القراءن) فكلمه ((هذا)) نفت ان يكون القراءن المقصود هنا هو القراءن الذي عند الله ,وحدد بوضوح ان المقصود هو هذا الذي فى الارض الذي نزل على محمد صلى الله عليه وسلم وجاءت لفظة (القراءن)هنالتنفى ان يكون المقصود بالتحدي هو الذكر الصياغه باللغه العربيه ,فلو جاءت لفظه (الذكر) بدل لفظه(القراءن)فى الايه لقصر التحدي على العرب وباللغه العربيه,
ولذلك جاء التعبير القرأنيعن التحدي ب(بمثل هذا القراءن)ليفهم ان التحدي غير مشروط باللغه العربيه وليس من حاجه لغير العرب ان يتعلموا العربيه حتى يشملهم التحدى القراءن بال يتحدى الجميع كل واحد باللغه التى يعرفها العربي بالعربيه والفرنسي بالفرنسيه,,,
وهذا يقودنا الى تحديد مفهوم الاعجاز القراءن تكون الفصاحة والبلاغه فيه (الصياغه اللغويه الرفيعه المطلوبه من الجميع) وجها من وجوه إعجاز القراءن لا الاعجاز كله,
لقد حرص القراءن على ان لا يحدد وجوه إعجازة أو الناحية التى يتحدى الانس والجنفيها بل ترك ذلك للعقل والفكر ومعنى ذلك أنه كلما تطور العقل والفكر وتقدمت المعارف الانسانيه المختلفه صار بالامكان فهم معجزه القراءن بصوره أشمل من ذي قبل,ولذلك فإن من الخطاء ان يحاول البعض الوقوف بإعجاز القراءن عند وجه معين او زمن معين مكتفيا به عما سواة

ارجوا من الله ان لااكون اطلت

محمد فريدالزهيرى
Admin
Admin

عدد المساهمات : 549
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 26/03/2010
الموقع : farid2010.yoo7.com

بطاقة الشخصية
نشيط: 4

https://farid2010.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى