منتدى العقيدة المسلم الصحيحة
كتب العقيدة - الاحاديث - فقه - السيرة النبوية - الفرق الضاله
اشرطه محاضراة علاج بالاعشاب

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى العقيدة المسلم الصحيحة
كتب العقيدة - الاحاديث - فقه - السيرة النبوية - الفرق الضاله
اشرطه محاضراة علاج بالاعشاب
منتدى العقيدة المسلم الصحيحة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجمعة ليس لها سنة قبلية بل يصلى الإنسان ما يسر الله

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

الجمعة ليس لها سنة قبلية بل يصلى الإنسان ما يسر الله Empty الجمعة ليس لها سنة قبلية بل يصلى الإنسان ما يسر الله

مُساهمة من طرف محمد فريدالزهيرى الإثنين أبريل 05, 2010 7:07 pm





الجمعة ليس لها سنة قبلية بل يصلى الإنسان ما يسر الله
المفتيي: سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز -رحمه الله-

يسأل في سؤال طويل ويذكر جدلاً دار بين جماعة حول السنة القبلية ليوم الجمعة، ملخص هذا السؤال: معرفة الحكم عن السنة القبلية في يوم الجمعة؟

صلاة الجمعة ليس لها سنة قبلية بل يصلى الإنسان ما يسر الله، فإذا جاء المسجد صلى ما كتب الله له ولم يحدد النبي - صلى الله عليه وسلم -ركعات معدودة بل قال: يصلى ما قدر له، ويكفي، هكذا قال -صلى الله عليه وسلم-، قال -صلى الله عليه وسلم- : (من اغتسل ثم أتى الجمعة فصلى ما قدر له، ثم أنصت حتى يفرغ من خطبته، ثم يصلي معه غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى وفضل ثلاثة أيام)، فالمقصود قوله: فصلى ما قدر له، ولم يحدد ركعات معلومة فدل ذلك على أنه مستحب أن يصلي ما يسر الله له ركعتين على الأقل أو أربع ركعات أو أكثر من ذلك، ولو صلى حتى يخرج الإمام فلا شيء عليه كله طيب كله طيب يصلي ثمان أو عشر أو أكثر فإذا خرج الإمام للخطبة جلس ينتظر للخطبة والاستماع له
.

محمد فريدالزهيرى
Admin
Admin

عدد المساهمات : 549
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 26/03/2010
الموقع : farid2010.yoo7.com

بطاقة الشخصية
نشيط: 4

https://farid2010.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجمعة ليس لها سنة قبلية بل يصلى الإنسان ما يسر الله Empty رد: الجمعة ليس لها سنة قبلية بل يصلى الإنسان ما يسر الله

مُساهمة من طرف محمد فريدالزهيرى الجمعة فبراير 04, 2011 6:08 pm


ليس للجمعة سنة راتبة قبلها
المفتي: سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز -رحمه الله-

الأخ/ م . ع . م . - من الجزائر ، يقول في سؤاله: هل لصلاة الجمعة سنة قبلها أو بعدها ؟

ليس للجمعة سنة راتبة قبلها في أصح قولي العلماء ، ولكن يشرع للمسلم إذا أتى المسجد أن يصلي ما يسر الله له من الركعات يسلم من كل ثنتين ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((صلاة الليل والنهار مثنى مثنى)) [1] رواه الإمام أحمد وأهل السنن بإسناد حسن ، وأصله في الصحيح من دون ذكر النهار . ولأنه قد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم في أحاديث كثيرة ما يدل على أن المشروع للمسلم إذا أتى المسجد يوم الجمعة أن يصلي ما قام الله له قبل خروج الإمام ولم يحدد النبي صلى الله عليه وسلم ركعات محددة في ذلك فإذا صلى ثنتين أو أربعا أو أكثر من ذلك فكله حسن وأقل ذلك ركعتان تحية المسجد ، أما بعدها فلها سنة راتبة أقلها ركعتان وأكثرها أربع ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((من كان منكم مصليا بعد الجمعة فليصل بعدها أربعا)) [2] وكان صلى الله عليه وسلم يصلي ركعتين بعد الجمعة في بيته . وفق الله الجميع لما يرضيه .
-----------------------------------------
]1] رواه الترمذي في ( الصلاة ) برقم ( 389 ، 394 ) ، والنسائي في ( قيام الليل ) برقم ( 1648 ) .
[2] رواه مسلم في ( الجمعة ) برقم ( 881 ) ، والترمذي في ( الجمعة ) برقم ( 481 ) ، والدارمي في ( الصلاة ) برقم ( 1575 ) واللفظ له .

محمد فريدالزهيرى
Admin
Admin

عدد المساهمات : 549
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 26/03/2010
الموقع : farid2010.yoo7.com

بطاقة الشخصية
نشيط: 4

https://farid2010.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجمعة ليس لها سنة قبلية بل يصلى الإنسان ما يسر الله Empty السلام عليكم

مُساهمة من طرف محمد رائد الأحد مارس 20, 2011 10:21 am

جزاك الله كل خير على هذة المعلومه
ولاكن لدي سؤال هل ورد عن النبي انه صلى اربع ركعات بعد صلاة الجمعة ام انة غير صحيح

محمد رائد

عدد المساهمات : 4
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجمعة ليس لها سنة قبلية بل يصلى الإنسان ما يسر الله Empty رد: الجمعة ليس لها سنة قبلية بل يصلى الإنسان ما يسر الله

مُساهمة من طرف محمد فريدالزهيرى الخميس مارس 24, 2011 6:40 pm

محمد رائد كتب:
جزاك الله كل خير على هذة المعلومه
ولاكن لدي سؤال هل ورد عن النبي انه صلى اربع ركعات بعد صلاة الجمعة ام انة غير صحيح


الحمد لله
ورد في عدد الركعات التي تُصلى بعد الجمعة عدة أحاديث :



الحديث الأول : أنها ركعتان .
فعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم (كَانَ لاَ يُصَلِّى بَعْدَ الْجُمُعَةِ حَتَّى يَنْصَرِفَ ، فَيُصَلِّى رَكْعَتَيْنِ) . رواه البخاري (937) ، ومسلم (882) .


الحديث الثاني : أنها أربع ركعات .
فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إِذَا صَلَّى أَحَدُكُمْ الْجُمُعَةَ فَلْيُصَلِّ بَعْدَهَا أَرْبَعًا ) . رواه مسلم (881) .


وقد اختلف العلماء في ذلك على عدة أقوال بناء على اختلاف هذه الأحاديث .
القول الأول : أنه يصلي ركعتين : جاء ذلك من فعل ابن عمر رضي الله عنهما .
والقول الثاني : وإليه ذهب أكثر الفقهاء استحباب صلاة أربع ركعات بعد الجمعة . يروى ذلك عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه وأصحابه ، كما في "مصنف ابن أبي شيبة" (2/40-41) ، وهو اختيار الحنفية ، كما في "رد المحتار" (2/12-13) ، واختيار الإمام الشافعي في "الأم" (7/176) حيث قال : "أما نحن فنقول : يصلي أربعا " انتهى.
والقول الثالث : التخيير بين الركعتين والأربع .
قال الإمام أحمد : " إن شاء صلى بعد الجمعة ركعتين , وإن شاء صلى أربعا " انتهى. "المغني" (2/109) .
القول الرابع : التفصيل : فمن صلى سنة الجمعة البعدية في المسجد صلاها أربعا ، ومن صلاها في البيت صلى ركعتين فقط :

قال ابن القيم رحمه الله :
" قال شيخنا أبو العباس ابن تيمية : إن صلى في المسجد صلى أربعا ، وإن صلى في بيته صلى ركعتين .
قلت (ابن القيم) : وعلى هذا تدل الأحاديث ، وقد ذكر أبو داود عن ابن عمر أنه كان إذا صلى في المسجد صلى أربعا ، وإذا صلى في بيته صلى ركعتين " انتهى.
"زاد المعاد" (1/417) .



وقد اختار هذا القول علماء اللجنة الدائمة للإفتاء .
وانظر "فتاوى اللجنة الدائمة" (6/131) .



القول الخامس : استحباب ست ركعات : وهو مروي عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وعن جماعة من السلف : انظر "مصنف ابن أبي شيبة" (2/40-41) ، وهو اختيار أبي يوسف والطحاوي من الحنفية : انظر "شرح معاني الآثار" (1/337)، وهو رواية عن الإمام أحمد ذكرها ابن قدامة في "المغني" ، واستغربها الحافظ ابن رجب في "القواعد" (ص/15).



وقد سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
"كيف يجمع بين قول النبي عليه الصلاة والسلام : ( إذا صلى أحدكم الجمعة فليصل بعدها أربعا ) ، وبين فعله صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه كان يصلي في بيته ركعتين ؟
فأجاب :
"اختلف بهذا أهل العلم :
فقال بعضهم : إنه يصلي ستاً ، ركعتان ثبتتا بالسنة الفعلية ، وأربع بالسنة القولية ، هذا قول .
قول ثانٍ : أن المعتبر القول ، وهو أن يصلي أربعاً ، فتكون سنة الجمعة أربعاً فقط .
القول الثالث : التفصيل : إن صلى في المسجد صلى أربعاً ، وإن صلى في بيته فركعتان .
وهذا اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله .
والحمد لله ، الأمر واسع ، يعني : لو أنه ذهب إلى البيت وصلى أربعاً بتسليمتين كان حسناً ما يضر إن شاء الله " انتهى .
"لقاءات الباب المفتوح" (لقاء رقم/214، سؤال رقم/Cool .



والذي يظهر ـ والله أعلم ـ إما التخيير بين الركعتين وبين الأربع ، وإما التفريق بين من صلى في المسجد أو صلى في البيت . والأمر في هذا واسع . والله أعلم .



محمد فريدالزهيرى
Admin
Admin

عدد المساهمات : 549
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 26/03/2010
الموقع : farid2010.yoo7.com

بطاقة الشخصية
نشيط: 4

https://farid2010.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى